القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الرحالة والجغرافي محمد الإدريسي ـ للصف السابع

 

الرحالة والجغرافي محمد الإدريسي

ـ اذكر نبذة عن شخصية الرحالة والجغرافي محمد الإدريسي .

الإدريسي هو محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي، وكنيته أبو عبد الله، وهو أحد كبار علماء الجغرافيا العرب والمسلمين، وهو عالمٌ مشهور وأحد مؤسسي علم الجغرافيا، وله أيضاً كتب كثيرة في النبات، الطب، ودروس الفلسفة، والأدب، والنجوم ، والشعر، وقد تم استخدام خرائطه ومصوراته في جميع كشوف عصر النهضة الأوروبية ، حيث قام بتحديد الاتجاهات الخاصة بالمرتفعات والأنهار والبحيرات، ووضع معلومات عن حدود الدول والمدن الرئيسية، والجدير بالذكر أن الإدريسي في رسم خرائطه رسم بنفس الطريقة التي كانت سائدةً، أي وضع الجنوب في الأعلى، لذلك يتم قراءة خرائطه في المقلوب .

ـ وَضِّحْ تَخَيُّلَ الإدريسي لخريطة العالم القديم .

تخيل الإدريسي الأرض على أنها مقسمة بواسطة خط الاستواء إلى قسمين متساويين، شمالي وجنوبي، فضلاً عن تقسيم الأرض إلى سبعة أقاليم مناخية على شكل أحزمة مستطيلة أفقية تبدأ من خط الاستواء، وقال إن النصف الشمالي والجنوبي لهذا الخط متساويان، وأضاف أن القطب الشمالي غير صالح للعيش فيه.

ـ كيف كانت حياة الإدريسي ؟

كان يُلقب بالصقلي، لأنه عاش بعد سقوط الدولة الإسلامية في جزيرة صقلية، كما كان يلقب "اسطرابون العرب"، وذلك نسبةً إلى عالم الجغرافيا الإغريقي اسطرابون، كما يلقب بأبي الجغرافيان لأنه عالم جغرافي فذ.
ـ ماذا تعرف عن نشأته وتعلمه ؟

نشأته : ولد في المغرب الأقصى، في مدينة سبتة، وذلك في العام 493 هجرية، الموافق لعام 1100 م ، كان يُلقب بالصقلي، لأنه عاش بعد سقوط الدولة الإسلامية في جزيرة صقلية .

ـ ما الأمكنة التي ارتحل إليها ؟

زار الحجاز، مصر، القسطنطينية كما وصل إلى سواحل إنجلترا وفرنسا وقام بزيارة أماكن عديدة بقارة آسيا، عاش الإدريسي فترة ليست بقليلة في جزيرة صقلية حيث حل ضيفًا على ملكها روجر الثاني .

ـ ما العلوم التي برع فيها ؟

الرياضيات ـ والفلسفة ـ والطب ـ والجغرافيا .

ـ اكتب فقرة ـ بأسلوبك ـ عن حياة الإدريسي ونشأته وتعلمه .

الرحالة الإدريسي عالم مسلم جغرافي محب للعلم والمعرفة ، جاب البلاد لاكتشاف ما يمكن أن ينفع به الأجيال القادمة بعد ذلك ، ولد الإدريسي في مدينة سبتة في المغرب الأقصى عام 493 هـ (1100 م) ومات عام 559هـ 1166م  ، تعلم في البيلق وطاف البلاد فزار الحجاز وتهامة ومصر. وصل سواحل فرنسا وإنكلترا. سافر إلى القسطنطينية وسواحل آسيا الصغرى. عاش فترة في صقلية ونزل فيها ضيفًا على ملكها روجر الثاني .

ـ عدد أهم العلوم التي برع فيها الإدريسي ، وأهم مؤلفاته بفقرة مترابطة .

اشتهر الشريف الإدريسي بولعه بالبحار وحركتها، وهو يعتبر أحد كبار الجغرافيين في التاريخ الإنساني، كما كان له اهتمام بالتاريخ، والأدب، وعلم النبات، والطب، والفلك.. أخذ العلم بسبتة وقرطبة،  ألف الإدريسي كتابه المشهور (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) والمسمى أيضًا (كتاب روجر) أو (الكتاب الروجري)؛ وذلك لأن الملك روجر ملك صقلية هو الذي طلب منه تأليفه كما طلب منه صنع كرة من الفضة منقوش عليها صورة الأقاليم السبعة.

ـ اذكر سمات الرحالة الإدريسي في ضوء ما عرفت عنه من معلومات بفقرة مترابطة .

الرحالة الإدريسي عالم مسلم جغرافي محب للعلم والمعرفة ، ولقب بالصقلي لأنه اتخذ جزيرة صقلية موطناً له بعد سقوط الدولة الإسلامية. ولقب بسطرابون العرب نسبة للجغرافي الإغريقي الكبير سطرابون. وقد كان من أبرز الدارسين في علم الرياضيات.

ـ اكتب فقرة عن أهمية المعلومات الجغرافية لمن يعشق الرحلات ، مستفيدًا من حياة الإدريسي ، وجهوده الجغرافية .

تساعده المعلومات والمناخية وتحديد الأوقات المناسبة للزيارة ، كما تساعد أيضا على فهم الوسائل المناسبة للوصول إلى هذه البلاد، كما تساعد على معرفة المواقع الجغرافية للأماكن، بالإضافة لمعرفة خصائصها المادية والثقافية، إضافة إلى فهم جغرافيا الزمن الماضي، ودراسة دورها في تطور الإنسان وأفكاره وأماكن سكنه والبيئة المحيطة به، ومعرفة الأحداث المختلفة في العالم وربطها بالبلد الذي يعيش به الشخص، كما تساعد على التعرف على النظام البشري والعمليات المختلفة للإنسان، بالإضافة لمعرفة تغيرات سطح الأرض.

ـ صِف بأسلوبكِ كيف استطاع الادريسي رسم خريطته للعالم القديم وذلك في فقره مترابطة .

قام الادريسي برسم أول خريطة للعالم بناء على أمر من الملك الصقلي روجر الثاني، وفي كتاب (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) اشتهر الإدريسي بأنه من طور رسم الخرائط بطريقة أكثر دقة من الخرائط المعروفة من قبل، يمكن تبين ذلك بوضوح في خرائطه، حيث لجأ إلى تحديد اتجاهات الأنهار والبحيرات والمرتفعات، وضمنها أيضًا معلومات عن المدن الرئيسية بالإضافة إلى حدود الدول.. وقد استخدم الإدريسي خطوط العرض أو الخطوط الأفقية على الخريطة والكرة الأرضية التي صنعها، وكانت خطوط الطول قد استخدمت قبل الإسلام، إلا أن الإدريسي أعاد تدقيقها لشرح اختلاف الفصول بين الدول.

ـ يتحاور مع مجموعة من زملائه حول وسائل السفر واستكشاف العالم قديما كما فعل الإدريسي ثم يسجل نتيجة الحوار في فقره قصيره ؟

كانت وسائل النقل في العصور القديمة بطيئة جداً، وكان الناس يسافرون مشياً على الأقدام ويحملون حاجتهم على ظهورهم أو رؤوسهم. ثم أخذ الناس يستعملون الحيوانات كالجمال والبغال والحمير في نقل حاجاتهم بعد مدة صنع الإنسان عربات صغيرة لها أربع عجلات تسير دون محرك، ثم صنعت بعد ذلك المراكب الشراعية التي تسير على الماء.

 ـ اذكر  مشاعرك نحو شخصية الإدريسي بوصفه عالمًا وجغرافيًّا ورحالةً عظيمًا؟

أَشْعُرُ بِالْاِعْتِزَازِ وَالْفَخْرِ بِهَذَا الْعَالِمِ العربيِّ الذي قدَّمَ للعَالَمِ أول خريطةٍ جغرافيةٍ صحيحةٍ للعالَمِ.

ـ وظف الأفعال الماضية التالية في تكوين فقرة عن رحلة مُتَخَيَّلَةٍ عَلَى ظَهْرِ نَاقَةٍ فِي الْعَصْرِ الْقَدِيمِ مُسْتَفِيدًا مِنْ حَيَاةِ الْإِدْرِيسيِّ .

( تَطَلَّعْتُ  ـ رَنَوْتُ  ـ تَعَجَّبْتُ ـ رَاقَبْتُ  ـ رَصَدْتُ )

في يوم من الأيام أردت نقل بعض الأغراض من بيتي إلى بيت صديقي الذي يبعد عن مكان سكني مسافة بعيدة ، وتَطَلَّعْتُ لاستخدام الناقة في ذلك ، كما رَنَوْتُ للتعرف على قوتها في التحمل ، وفي الطريق تَعَجَّبْتُ من هدوئها وقوة تحملها ، ورَاقَبْتُ خطواتها ورَصَدْتُ حركاتها ، فوجدتها صابرة متحملة قوية ، لقد انعم الله على عباده بهذه النعمة التي أفادت العرب قديما في وسائل السفر.

تعليقات

واتساب : الموسوعة التعليمية راسلنا من خلال الواتساب
مرحبا . كيف يمكنني مساعدتك؟ ...
اضغط هنا لبدء المحادثة