القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

 


الحرية – مفهومها ونتائجها

الحرية هي حق مكتسب للبشر ، كما أن الحرية ليست شيئًا يمكن لمسه أو رؤيته ، فلدى الناس تصورات وتعريفات وأفكار مختلفة حول مفهوم الحرية. حيث يتحدث البعض عن الحرية بالمعنى السياسي ، ويتحدث البعض عن الحرية الاجتماعية ، ويتحدث البعض عن الحرية عن الاستقلال الفردي ، والبعض يعرّفها على أنها الحرية الدينية ، ولكن في الواقع ، كل من يريد الحرية ، صحيح في جميع المواقف الحياتية .

إن الحرية هي الشخص الذي يختار أن يعيش بالطريقة التي يحبها ، وأين يحب ، وأن يأكل ما يحبه ، ويتعلم ما يريد أن يتعلمه. وهذا يعني أنه يمكن تطبيق الحرية على جميع جوانب الحياة. فالحرية ضمان للاحترام ، لذلك يتمتع الأشخاص الذين يعيشون في ثقافات مختلفة بالحرية التي يرونها مناسبة ،

 

مهام العقل

لقد ميز الله – سبحانه وتعالى – الإنسان عن سائر مخلوقاته ، حتى يستطيع التمييز بين الشر والخير ، بين الهدى والضلال ، بين الصواب والخطأ ؛ لذلك نجد أن مهام العقل تتمثل  في تنظيم الأشياء ، والتفكير فيها للوصول إلى ما هو مطلوب ، فيراعي كل شيء بعناية حتى لا يتأذى هو أو يتأذى غيره .

وليس المعنى مما سبق أن تكون الحريةُ مطلقة ، بل إن للحرية قيودًا وقواعد أو توجيهات لضمان عدم التعدي على حريات الآخرين ؛ لأن حرية الفرد تنتهي عندما تتعرض حرية الآخرين للخطر ، فمن المستحيل المساومة على الحرية الفردية من أجل تعزيز حرية شخص آخر ؛ لأن هذا انتهاك صارخ لمبدأ الحرية ، كما أن حرية الجماعات أكبر من حرية الأفراد. فمن سعى لتحقيق حريته على حساب أفراد أو أمم وشعوب أخرى ، تُسرق حريته.

نتائج الحريَّة المطلقة

إن الحريَّة المطلقة هي نوع من أنواع الفوضى، فالحرية والمسؤولية وجهان لعملة واحدة، ولا بد من الفرق بينها، ومعرفة حدود كل منها، فالمبدأ الأساسي للحرية هو حماية الذات، ضمن قيود يفرضها على نفسه ويمنع الآخرين من تجاوزها، بيد أن الحرية المطلقة هي ذاتها الفوضى التي أدت إلى جعل الإنسان يعث في نفسه ويقول أنا حر، لذلك كانت هناك ضوابط الحرية المطلقة في المجتمع، إضافة إلى عقوبات لمن يتجاوزها،

دور الدولة في حرية الأفراد

من الواجب على السلطة حماية الأفراد من طغيان شعور، وفعل أفكارهم السلبية والبشعة تحت مُسمى الحرية، وهنا جاءت هذه السلطة لتحقيق جوهر الأمن والأمان في المجتمع، فالحريَّة لها دورها في تعزيز دور الأفراد في المجتمعات ؛ لذلك تعد الحرية المطلقة نوع من الفوضى ، لأن الحرية والمسؤولية وجهان لعملة واحدة ، يجب التمييز بينهما ، ومعرفة حدود كل منهما ، لذلك فالمجتمع له سيطرة حرة مطلقة باستثناء معاقبة المخالفين ، من واجب السلطة حماية الفرد من استبداد المشاعر والقيام بأفكاره السلبية والقبيحة باسم الحرية .

ضوابط الحرية

وكما أن لكل شيء – تقريبًا – ضوابط فإن للحرية أيضا ضوابط ، من خلالها تؤدي الحرية دورها دون إخلال بنظام الأفراد والمجتمعات ، نذكر منها على سبيل المثال :

- لا تسبب الحريةُ ضررًا معنويًا أو ماديًا للآخرين في المجتمع.

- لا تخلُّ الحريةُ بدين ومعتقدات أفراد المجتمع الآخرين.

- لا تنتهك الحريةُ القوانين واللوائح الاجتماعية والوطنية.

- لا تضر ُّ الحريةُ بسمعة ومبادئ وأفكار الآخرين.

- لا تفصح عن المخالفات.

- لا تنخرط في أعمال العنف والقتل والإرهاب لأي دافع.

تعليقات

واتساب : الموسوعة التعليمية راسلنا من خلال الواتساب
مرحبا . كيف يمكنني مساعدتك؟ ...
اضغط هنا لبدء المحادثة