القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار


 

مكتبة الأعشاب

أسئلة في زراعة البقدونس


كيف نقوم بزراعة البقدونس ؟

تحرث الأرض مع تسميدها بالأسمدة العضوية بمعدل(8م3)للدونم الواحد وتقسم إلى أحواض صغيرة(2×1)م تقريبا وفي حالة البقدونس تنقع البذور في الماء ثم تخلط بالرمل في الصباح ثم تنثر في الأحواض وتغطى بطبقة رقيقة من التراب أو تعمل سطور متجاورة بعصا رفيعة وتنثر البذور فيها ثم تغطى بالمشط الزراعي بعكس اتجاه السطور .

كم يوم يحتاج البقدونس حتى ينبت؟

تزرع بذور البقدونس فى بداية الربيع ، أو نهاية فصل الخريف ، أي قبل تكون الصقيع ، تستغرق فترة الإزهار لنبات البقدونس من ستة إلى ثمانية أسابيع تقريباً ومن الممكن أن تعطي نتائج أجود إذا غمّست بذور البقدونس في ماء فاتر قبل زراعته بنحو 24 ساعة.

كيف يزرع البقدونس ومتى؟

يمكن زرع البذور في الهواء الطلق في الربيع أو الخريف المبكر عندما تكون درجات الحرارة معتدلة. زرع البذور على مسافة تفصل بينها 1-2 بوصة وحول عمق 1/4 بوصة في التربة جيدة التصريف للماء. اختيار الموقع الذي يحصل على أشعة الشمس الكاملة إلى الظل الجزئي.

هل يمكن زراعة البقدونس بدون بذور؟

طريقة زراعة البقدونس بدون بذور : يمكن زرع البقدونس مباشرة عن طريق الشتلات المأخوذة من نبتة أخرى عبر النصائح التالية: يحتاج البقدونس إلى تربة جيدة التصريف غنية بالمواد العضوية. اختر مكانًا تتعرض لأشعة الشمس بالكامل (6 إلى 8 ساعات من ضوء الشمس). حاول اختيار منطقة خالية من الأعشاب الضارة ؛ بهذه الطريقة، ستتمكن من رؤية البقدونس ينبت بعد حوالي 3 أسابيع.

كيف يزرع البقدونس في الأرض؟

إذا كنت تزرع في حوض، فاحرص على وضع الحوض على نافذة تغطيها الشمس لفترة كاملة. و تحلّى بالصبر عند الزراعة؛ لأن البقدونس يستغرق ما يصل إلى 4 أسابيع كي ينبت! انقع البذور بالماء لمدة 24 ساعة قبل غرسها لتسريع عملية الإنبات.

ما المشاكل التي يمكن أن تظهر عند زراعة البقدونس ؟

عدم توافر موقع مناسب لزراعة نبات البقدونس فيه، أو عدم تجهيز الموقع بالشكل المطلوب. النمو البطيء لنبات البقدونس، أو توقف نموه. وتآكل نبتة البقدونس بسبب الحشرات، وبعض الحيوانات، مثل الأرانب. تحول الطقس إلى طقس دافئ ورطب؛ مما يؤدي إلى تعرض النبتة للعديد من الأمراض الفطرية، والمشاكل .

كم مرة تسقي البقدونس؟

يتم ري البقدونس بعمق مرة واحدة بالأسبوع بعد ذلك لابد من استخدام نظام الري بالتنقيط.

هل يحتاج البقدونس للشمس؟

البقدونس يحتاج لشمس كاملة (8 ساعات يومياً)، ولكن 6 ساعات يعتبر قدراً كافياً من الشمس أيضاً.

هل يمكن زراعة البقدونس في الظل؟

- يحتاج البقدونس إلى الشمس وفى بعض الأحيان يتطلب الظل، تربته غنية بالسماد وجيدة الصرف. تزرع البذور في بداية فصل الربيع، أو في نهاية الخريف أي قبل بداية الصقيع.

هل يمكن تجذير البقدونس؟

توجد العديد من الطّرق لزراعة البقدونس في المنزل إلى جانب الزّراعة باستخدام البذور، وأبرزها: زراعة البقدونس عن طريق غرس النبتة نفسها في تربةٍ حديثة بعد نموّ جذورها على النّحو المطلوب في وعاءٍ مخصّصٍ ، ويُعدّ البقدونس من النّباتات الغنيّة الفيتامين ك، إضافة إلى فيتامين ج، وفيتامين أ.

تعليقات

واتساب : الموسوعة التعليمية راسلنا من خلال الواتساب
مرحبا . كيف يمكنني مساعدتك؟ ...
اضغط هنا لبدء المحادثة